وسطية أمته

 

وردت في حق سيدنا رسول الله آيات فى كتاب الله تصفه بــ(الرسول)، نتناولها إن شاء الله بالبحث والسعى فى كشف نقابها واحدة بعد أخرى، لنخضب عقولنا وقلوبنا بمحبته وذكره فــ

العلم غث أو سميــ            ـــن للقلوب يخضب

ونبدأ بأول آية وردت فى المصحف الشريف ناطقة بوصفه بــ(الرسول)، وهى الآية 143 من سورة البقرة حيث يقول جل من قائل:

﴿وَكَذلِكَ جَعَلْناكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَداءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً وَما جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِى كُنْتَ عَلَيْها إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّســـُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلى عَقِبَيْهِ وَإِنْ كانَتْ لَكَبــــِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هـــَدَى اللهُ وَما كانَ اللهُ لِيُضِيـــعَ إِيمانَـــكُمْ إِنَّ اللهَ بِالنَّـــاسِ لَرَؤُفٌ رَحِيـــمٌ﴾ وفيها الكلام عن: وسطية أمته بمحض العناية، وشهادة الرسول على أمته، وفتنة القبلة الأولى والحكمة العليا فيها، وعظم شأن اتباع الرسول عند الله.

الأمة الوسط – محض عناية إلهية صرفة:

يقول الإمام فخر الدين البرهاني :

وما وسطية الشهداء إلا           بمحض عناية بلغت مداها

وهذا ما أفصح عنه التعبير القرآنى فى قوله سبحانه ﴿جَعَلْناكُمْ أُمَّةً وَسَطاً﴾ فهذا الَجْعل من الله هو محض العناية الإلهية، وقد بلغت مداها، وهى نعمة أنعم الله بها على نبى هذه الأمة تستوجب الشكر منا ضرورة، ومنة امتن الله بها على هذه الأمة احتفاءً برسوله وحبيبه محمد حيث نسبت الأمة إليه، وقد اهتم السادة من أهل التفسير بالكلام فى هذه الوسطية فقال الإمام القرطبى: ﴿وَكَذلِكَ جَعَلْناكُمْ أُمَّةً وَسَطاً﴾ المعنى: كما أن الكعبة وسط الأرض كذلك جعلناكم أمة وسطا، أى جعلناكم دون الأنبياء وفوق الأمم. والوسط: العدل، وأصل هذا أن أحمد الأشياء أوسطها. وروى الترمذى عن أبى سعيد الخدرى عن النبى فى قوله تعالى ﴿وَكَذلِكَ جَعَلْناكُمْ أُمَّةً وَسَطاً﴾ قال: (عدلاً)، قال: هذا حديث حسن صحيح. وفى التنزيل قالَ: أَوْسَطُهُمْ، أى أعدلهم وخيرهم.

ووسط الوادى: خير موضع فيه وأكثره كلأً وماء. وفي الحديث (خير الأمور أوسطها). وفيه عن على (عليكم  بالنمط الأوسط، فإليه ينزل العالى، وإليه يرتفع النازل). وفلان من أوسط قومه، وإنه لواسطة قومه، ووسط قومه، أى من خيارهم وأهل الحسب منهم.

وقد فسر الإمام القشيرى وسطية الأمة - والحقيقة أننى أردت قبل ذكر كلامه أن أمهد للمعنى الفائق الذى دلنا عليه، والشراب الرائق الذى سقانا منه، حيث جعل أمة الإسلام هي الأمة المنعوتة بالــ(وسط)، ثم أشار إلى طائفة منها فجعلهم (وسط الوسط) مشيراً إلي قوله فى الحديث الشريف (لا تزال طائفة من أمتى ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم)، وهم الصالحون أو أهل الله فى هذه الأمة من أولياء الله الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون - فقال رحمه الله: الوسط الخيار، فجعل هذه الأمة خيار الأمم، وجعل هذه الطائفة (أى أهل الله) خيار هذه الأمة فهم خيار الخيار. فكما أن هذه الأمة شهداء على الأمم في القيامة فهذه الطائفة هم الأصول، وعليهم المدار، وهم القطب، وبهم يحفظ الله جميع الأمة، وكلُّ من قَبِلَتْهُ قلوبهم فهو المقبول، ومن رَدَّتْه قلوبهم فهو المردود. فالحكم الصادق لفراستهم، والصحيح حكمهم، والصائب نظرهم، عصم جميع الأمة عن الاجتماع على الخطأ، وعصم هذه الطائفة عن الخطأ في النظر والحكم، والقبول والرد، ثم إن بناءَ أمرهم مُسْتَنِدٌ إلى سُنَّة الرسول . وكل ما لا يكون فيه اقتداءٌ بالرسول فهو عليه ردٌّ، وصاحبه على لا شىئ.

علة شهادتهم على الناس وشهادة الرسول عليهم عند "صاحب البحر المديد": يقول الحقّ جلّ جلاله: وكما جعلناكم مهتدين إلى الصراط المستقيم، وجعلنا قبلتكم أفضل الجهات، جعلناكم أمة أفضل الأمم، خياراً عدولاً مزكَّين بالعلم والعمل، لتصلحوا للشهادة على غيركم، فتكونوا يوم القيامة ﴿شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ﴾، قلت: وهذا من عظيم فضل الله على هذه الأمة حيث اقتضى حبه لنبيه تفضيل أمته، واقتضى هذا التفضيل تأهيلهم للشهادة بالتزكية، ثم اقتضى هذا التأهيل والتزكية شهادة نبيهم لهم بالعدالة. ثم قال : ويزكيكم نبيكم فيشهد بعدالتكم.

قال البيضاوى: رُوِىَ (أن الأمم يوم القيامة يجحدون تبليغ الأنبياء، فيُطالبُهم الله ببينة التبليغ وهو أعلم بهم، إقامة للحجة على المنكرين، فيُؤتَى بأُمة مُحَمّدٍ فيشهدُون -أى على تبليغ أنبيائهم- فتقُول الأمم: مِنْ أَيْنَ عرفتُمْ؟ فيقولُون: عَلِمْنَا ذلك بإخْبَار الله فى كِتَابِهِ النَّاطِقِ عَلَى لسانِ نبيه الصَّادِقِ. فيُؤتى بمحمَّدٍ فَيُسألُ عن حَالِ أُمته فَيشْهَدُ بعَدَالتِهمْ).

وعن عبادة بن الصامت قال سمعت رسول الله يقول (أعطيت أمتى ثلاثاً لم تعط إلا الأنبياء كان الله إذا بعث نبياً قال له ادعنى أستجب لك، وقال لهذه الأمة ادعونى أستجب لكم، وكان الله إذا بعث النبى قال له ما جعل عليك فى الدين من حرج، وقال لهذه الأمة وما جعل عليكم فى الدين من حرج، وكان الله إذا بعث النبى جعله شهيداً على قومه، وجعل هذه الأمة شهداء على الناس). خرجه الترمذى الحكيم أبو عبد الله فى "نوادر الأصول".

وفى لقاء آخر نتكلم إن شاء الله عن حكمة تحويل القبلة وعظم شأن اتباع النبى عند مولاه تبارك وتعالى.

 

د.إبراهيم الدسوقى

 

 
 

 

على خلق عظيم

 

فى هذه الأيام العطرة بأفراح سادتنا آل البيت الكرام وبالتدبر فى النعم الجليلة والعظيمة التى مَنّ الله بها علينا فنجد أن أعظم هذه النعم هى "سيدنا رسول الله ".

ما أعظمك يا سيدى يا حبيب الله، وقد منحك المولى القدير ما لم يمنح غيرك من النبيين والمرسلين والبشر أجمعين، قبلك كان أو بعدك، وهذه المنح كثيرة فى الدنيا والآخرة.

وتفصيلها كما قال ابن جزى: شرف النسب, رجاحة العقل, كثرة العلم والعبادة, شدة الحياء, السخاء, الصدق, الشجاعة, الصبر, الشكر, المروءة, التوءدة, الزهد, التواضع, الشفقة, العدل, العفو, كظم الغيظ, صلة الرحم, حسن المعاشرة, حسن التدبير, فصاحة اللسان, قوة الحواس, حسن الصورة، أى أنه جمع كل فضيلة وحاز على كل خصلة جميلة وشمائله الطيبة كثيرة حسبما ورد فى أخباره وسيرته ، وتحتاج كل خصلة من شمائل حسنه الظاهرة إلى موضوع خاص به ولكننا نود أن نوجز بعض ما قيل فى خلقه العظيم. فقد وصفه الحق سبحانه وتعالى بقوله ﴿وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ﴾ القلم 68: 4، وروى البيهقى فى سننه الكبرى والبزار فى مسنده عنه أنه قال (بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) ولما سئلت السيدة عائشة عن خلقه قالت "ما كان أحد أحسن خُلُقاً من رسول الله ، ما دعاه أحد من أصحابه ولا أهل بيته إلا قال لبيك" وقالت "كان خلقه القرآن" ونجد أن كل ما اتصف به إنما هو جود إلهى محض، أى أنه ليس بالاكتساب ولكن فى أصل خلقتة وفطرتة ، وقال الإمام الجيند: سُمِّىَ خُلقه عظيماً لأنه لم تكن له همة سوى الله عز وجل، وَسُمِّىَ أيضاً خُلقاً حسناً واتصافه به على أكمل الوجوه. ومدحه بقوله فى مسند الإمام أحمد (مَنْ أُعْطِىَ حَظَّهُ مِنْ الرِّفْقِ أُعْطِيَ حَظَّهُ مِنْ الْخَيْرِ وَلَيْسَ شَىْءٌ أَثْقَلَ فِى الْمِيزَانِ مِنْ الْخُلُقِ الْحَسَنِ) ويقول سيدى ابن عجيبة الحسنى: إن حسن الخلق دليل على ثبوت الخصوصية، وعدمه دليل على عدم وجودها، وقال سيدى عبدالرحمن العارف: كان على خلق عظيم لشرح صدره بالنور كما قال تعالى ﴿أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ﴾ الشرح 94: 1، ولحديث شرح صدره بالنور وشقه وتطهيره ونزع الشيطان منه ثم إفراغ الحكمة والنور فيه حتى مُلىء، فكان شيئاً محضاً لله تعالى, لا تعلق له بغيره, فناسب القرآن وصار خُلقاً له، وسرى فيه أمر الوحى وجرى على مقتضاه فى جميع أحواله.

وقال وهب بن منبه "قرأت فى إحدى وسبعين كتاباً فوجدت فى جميعها أن الله لم يعط جميع الناس من بدء الدنيا الى انقضائها من العقل فى جنب عقله إلا كحبة رمل من جميع رمال الدنيا وإن محمد أرجح الناس عقلاً وأفضلهم رأياً" رواه ابن عساكر، فلم يبلغ بشر غير حضرة النبى ما بلغه حضرته من علمه بالكتب السماويه وسير الأمم.

ومما قاله سيدنا على "إنا كنا إذا اشتد البأس واحمرت الحدق اتقينا برسول الله" وقال سيدنا أنس "كان رسول الله أحسن الناس خلقاً" وقال أيضاً "خدمت رسول الله عشر سنين فما قال لى أف ولا قال لشىء صنعتة: لم صنعته؟ ولا لشىء تركتة: لم تركتة؟".

ما أعظمك يا سيدى يا رسول الله، وقد روى الإمام مسلم عن واثلة بن الأسقع قال سمعت رسول الله يقول (إِنَّ اللهَ اصْطَفَى كِنَانَةَ مِنْ وَلَدِ إِسْمَعِيلَ وَاصْطَفَى قُرَيْشًا مِنْ كِنَانَةَ وَاصْطَفَى مِنْ قُرَيْشٍ بَنى هَاشمٍ وَاصْطَفَانِى مِنْ بَنِى هَاشِمٍ) وروى الإمام أحمد فى مسنده عنه أنه صعد المنبر فقال (مَنْ أَنَا؟ قَالُوا: أَنْتَ رَسُولُ اللهِ، فَقَالَ: أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ، إِنَّ اللهَ خَلَقَ الْخَلْقَ فَجَعَلَنِى فِى خَيْرِ خَلْقِهِ وَجَعَلَهُمْ فِرْقَتَيْنِ فَجَعَلَنِى فِى خَيْرِ فِرْقَةٍ، وَخَلَقَ الْقَبَائِلَ فَجَعَلَنِى فِى خَيْرِ قَبِيلَةٍ، وَجَعَلَهُمْ بُيُوتًا فَجَعَلَنِى فِى خَيْرِهِمْ بَيْتًا، فَأَنَا خَيْرُكُمْ بَيْتًا وَخَيْرُكُمْ نَفْسًا).

وعن السيدة عائشة قالت قال (قال جبريل: قلبت مشارق الأرض ومغاربها فلم أجد رجلاً أفضل من محمد ولم أر بيتاً أفضل من بيت بنى هاشم) ولذا فإن الرعاية والعناية به من قبل القبل، والاصطفاء والمنح والمنن الخاصة تجاه الحبيب المصطفى جليله وكثيرة من ربه إليه، ليمتاز على جميع الأنبياء والرسل والبشر أجمعين، ويكون خير الخلق أجمعين، وقال سيدى شرف الدين البوصيرى :

فَمَبْلَغُ الْعِلمِ فِيهِ أَنَّهُ بَشَــرٌ                    وَأَنَّهُ خَيْـــرُ خَلْقِ اللهِ كُلِّهِمِ

وَكُلُّ آىٍ أَتَىَ الرُّسْلُ الْكِـرَامُ بِـهَا            فَإِنَّمَا اتَّصَلَتْ مِنْ نُــورِهِ بِهِمِ

أَكْرِمْ بِخَلْقِ نَبِىٍّ زَانَهُ خُلُـقٌ              بِالْحُسْنِ مُشْتَمِلٍ بِالْبِشْـرِ مُتَّسِمِ

كَالزَّهْرِ فىِ تَرَفٍ وَالْبَدْرِ فىِ شَـرَفٍ   وَالْبَحْرِ فىِ كَرَمٍ وَالدَّهْرِ فىِ هِمَمِ

ويقول سيدنا حسان بن ثابت :

خُلِقْتَ مُبَرَّءاً مِنْ كُـلِّ عَيْبٍ            كَأَنَّكَ قَدْ خُلِقْتَ كَمَا تَشَــاءُ

وكما منح المصطفى من رب العزة, يمنح المصطفى الكريم منحه وهباته الجليلة لآل البيت الكرام والأولياء الصالحين.

فيقول الإمام الجليل سيدى فخر الدين :

يَا مَوْئِلَ الْحَقِّ وَالتَّحْقِيقِ يَا سَنَدٌ       يَا مَنْ لَهُ مَبْدَأٌ فَـوْقَ النِّهَايَاتِ

وقال أيضاً "مَنَحَ الْمُصْطَفَى وَتَمَّ الْعَطَاءُ" وعن عطاياه وهباته ومنحه يطول فيها الكلام ويكثر، وسيأتى الحديث عنها لاحقاً بإذن الله تعالى، وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين.

سامح جابر طه

 

 

ومن أراد الاستزادة فليطلع على موقع النبى

أسرة التحرير