هذه خطب ليوم الجمعة مقسمة على أسابيع الأشهر العربية مساهمة فى تتبع أحداث هذه الشهور ودعما للإخوة المكلفين بخطبة الجمعة فى البلاد النائية، وهى تصلح لأن تكون خطبا أسبوعية قائمة بذاتها، كما تصلح أن تكون نواة لتحضير خطبا أكبر، كما يمكن أن تضيف عليها من واقع أحداث البلد الذى أنت فيه.

خطب شهر يناير

نسخة كاملة للخطب

(الخطبة الأولى) أوائل سورة البقرة -1

... أما بعد

فإن سورة البقرة الكريمة تبدأ بحروف ﴿ألم﴾ وقد اختلف العلماء فى معانى أوائل السور مثل (ألم – ألر – حم – حمعسق ... وباقى الحروف)، فمنهم من قال بأنها حروف جمع منها القرآن الكريم ليكون معجزة لتحدى فصحاء اللغة العربية على أنه من لغتهم ولكنهم لا يستطيعوا أن يأتوا بمثله، ومنهم من قال أنها الحروف النورانية وجاءات فى أوائل سور القرآن، وقد عدها العلماء فوجدوها أربعة عشر بعد حذف المكرر أى نصف حروف الهجاء، والحقيقة أن هذه الحروف لها مدلولاتها عند أهل العلم، وروى ابن كثير والإمام الرازى وغيرهم: أنه القاضى أبو بكر قال أنه قد علم علمها بعض أرباب الحقائق، وجمعها صاحب التحفة فى قوله: {من قطعك صله سحيراً} ...

 

(الخطبة الثانية) أوائل سورة البقرة -2

... أما بعد

يقول المولى تبارك تعالى فى الآية السادسة من سورة البقرة ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُون﴾ فلما ذكر الله خاصة عباده، وخلاصة أوليائه بصفاتهم التى أهلتهم للهدى والفلاح فى الآيات السابقة لهذه الآية من سورة البقرة، عقبهم بأضدادهم العتاة المردة، الذين لا ينفع فيهم الهدى ولا تغنى عنهم الآيات والنذر، ولم يعطف قصتهم على قصة المؤمنين كما عطف فى قوله تعالى ﴿إِنَّ الابرار لَفِى نَعِيمٍ وَإِنَّ الفجار لَفِى جَحِيمٍ﴾ الإنفطار 82: 12-13، لتباينهما فى الغرض، فإن الأولى سيقت لذكر الكتاب وبيان شأنه والأخرى مسوقة لشرح تمردهم، وانهماكهم فى الضلال ...

 

(الخطبة الثالثة) أوائل سورة البقرة -3

... أما بعد

يقول المولى تبارك وتعالى فى الآية الثامنة من سورة البقرة ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ﴾ البقرة 2: 8، وهذه هى صفة المنافقين، فبعد ان تحدث الله فى الآيات السابقة لهذه الآية عن المؤمنين وصفاتهم، ثم عن الكفار القاسية قلوبهم، أعقب ذلك بصفة المنافقين حتى يتجنبها المؤمنين، والنفاق نوعان: اعتقادى وعملى، وهذا النوع من الناس الذى تتحدث عنه هذه الآية هو النفاق الاعتقادى: وهو أن الإنسان يعتقد فى داخله خلاف ما يقول بلسانه، فهؤلاء الناس يعلن الإنسان منهم بلسانه أنه مؤمن بالله وباليوم الآخر ولكن قوله يخالف اعتقاده، فهم يقولون بألسنتهم ما ليس فى قلوبهم، من أجل ذلك أكد الله تعالى نفاقهم بقوله وما هم بمؤمنين ...

 

(الخطبة الرابعة) أوائل سورة البقرة -4

... أما بعد

يقول المولى تبارك وتعالى فى الآية الثامنة من سورة البقرة ﴿وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِى الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ • أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ﴾ البقرة 2: 11-12، قال سيدنا سلمان الفارسى فى هذه الآية أن أهلها لم يجيئوا بعد، وقال سيدنا عبد الله بن عباس ما: لعل سلمان الفارسى ما يقصد من هذا أنهم لم يكونوا فى زمن النبى وأن زمانهم مستقبلاً وهم أكثر كفراً، ومعنى الفساد فى الأرض: هو قلب موازين العدل الإلهى، لأن الميزان له كفتان: كفة بها أوامر الله، وكفه بها نواهيه، وهى كفة افعل، وكفة لا تفعل، فإذا فعل الإنسان أشياء نهى الله عنها، وانتهى عن أشياء أمرنا الله بها فقد قلب ميزان العدل ...

محمد على خطاب