هذه خطب ليوم الجمعة مقسمة على أسابيع الأشهر العربية مساهمة فى تتبع أحداث هذه الشهور ودعما للإخوة المكلفين بخطبة الجمعة فى البلاد النائية، وهى تصلح لأن تكون خطبا أسبوعية قائمة بذاتها، كما تصلح أن تكون نواة لتحضير خطبا أكبر، كما يمكن أن تضيف عليها من واقع أحداث البلد الذى أنت فيه.

خطب شهر سبتمبر

نسخة كاملة للخطب

(الخطبة الأولى) السيدة فاطمة الزهراء 1

... أما بعد

فيقول عز وجل وهو اصدق القائلين ﴿إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً الأحزاب 33.

ومن رسول الله إلى أمته (فاطمة بضعة منى فمن أغضبها أغضبنى، يربيها ما رابنى ويؤذينى ما أذاها).متفق عليه فحديثنا اليوم عن دوحـة أل البيت السيدة فاطمة الزهراء

ولدت قبل مبعث النبى بخمس سنين، كما قرر ابن كثير والبيهقى (البداية والنهاية لابن كثير)، وهو ما يرويه الإمام احمد فى مسنده عن السائب بن عبد الله، وكان واحدا ممن بنوا الكعبة فى الجاهلية - يتحدث عن اختلاف القبائل فى مكة من يضع الحجر الاسود - فقال:

فقال بطن من قريش: نحن نضعه. وقال آخرون: نحن نضعه. فقالوا: اجعلوا بينكم حكما. فقالوا: أول رجل يطلع من الفج – الطريق - فجاء رسول الله ، فقالوا: أتاكم الأمين فقالوا له، فوضعه فى ثوب، ثم دعا بطونهم فرفعوا نواحيه فوضعه هو . (احمد، الحاكم، وصححه ووافقه الذهبى).

وبينما الأمين يستحث الخطى مسرعا إلى داره، يرتفع صوت خديجة، ثم ينفذ سهم الأقدار، لقد وضعت خديجة وليدتها التى كانت كالقمر يضئ ليلا حالك الظلم ...

 

(الخطبة الثانية) السيدة فاطمة الزهراء 2

... أما بعد

فيقول عز وجل وهو اصدق القائلين ﴿إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً﴾ الأحزاب 33، ومن رسول الله إلى أمته (فاطمة بضعة منى فمن أغضبها أغضبنى، يربيها ما رابنى ويؤذينى ما أذاها). متفق عليه.

فهيا بنا نكمل حديثنا عن شمائل ومناقب دوحـة أل البيت السيدة فاطمة الزهراء وهو العنصر السادس من هذه الشمائل والمناقب وهى أن السيدة  فاطمة هى دوحة ال البيت، فقد توفيت السيدة رقية والسيدة أم كلثوم تسبقهما السيدة زينب فما كان لهن من عقب ولا خلف، إلا السيدة  فاطمة الزهراء فهى أم سلالة آل البيت جميعا المنتسبين إلى رسول الله ، إلا ما كان من أمر أمامة بنت ابى العاص بنت زينب والتى تزوجها على بعد وفاة فاطمة، فقد تزوجت فاطمة إذن وأنجبت. زواج بأمر السماء.

لقد شبت الزهراء عن الطوق حتى صارت مطلبا لكثير من المؤمنين يرون فيها الخير مجتمعا، فابشر بها من زوجة بنت النبى وخديجة، وشبيهة النبى وكاتمة سره، ومدبرة أمره، فكان الكل يطمح إلى تلك النبوية الطاهرة، والى وصل نسبهم برسول الله وهم يرون عثمان بن عفان قد صار ذى النورين حين ارخى ستره على رقية ثم ام كلثوم بنتا النبى الجليل ...

 

(الخطبة الثالثة) زيارة الروضة

... أما بعد

ذكر فى بعض الأخبار "أن ما من ملك ولا نبى ولا ولى ولا صفى ولا صديق ولا شهيد ولا تقى ولا سعيد؛ إلا وهو يقول يوم القيامة: بحرمة محمد أن تنجينى من عذابك. وما من عبد صلى على النبى وسأل الله مولاه حاجة له فيها رضى إلا قضى الله تعالى حاجته، وصرف عنه عند صلاته على سيدنا محمد سبعين نوعاً من البلاء فى بدنه وفى دينه وفى ماله وفى أهله، ورفع له سبعين درجة فى الجنة". بستان الواعظين لأبى فرج الجوزى.

ويقول الحق سبحانه وتعالى فى محكم التنزيل ﴿وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا الله وَاسْتَغْفَرَ لَهُـمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللهَ تَوَّاباً رَّحِيماً﴾ النساء 64.

أحباب سيدنا رسول الله روى الطبرانى عن سيدنا رسول الله قال (من حج البيت ولم يزونى فقد جفانى) وعن سيدنا انس عن المصطفى قال (من زارنى ميتا فكأنما زارنى حيا ومن زار قبرى وجبت له شفاعتى يوم القيامة وما من أحد من آمتى له سعة ثم لم يزرنى فليس له عذر) ...

 

(الخطبة الرابعة) سعة رحمته

... أما بعد

يقول الحق جل وعلا فى كتابة الكريم ﴿قل يا عبادى الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم الزمر 53، أخوة الإيمان خاطب الله عباده المسرفين على أنفسهم بما اكتسبوا من الذنوب والعصيان وبما اقترفوا من الفسق والطغيان فظنوا إنهم لا يغفر لهم وقنطوا من رحمة الله عز وجل فقال تعالى ﴿لا تقنطوا من رحمة الله أى لا تيئسوا من عفو الله وكرمه ومغفرته ﴿إن الله يغفر الذنوب جميعا لمن أناب وتاب ورجع عن ظلمه واستغفر من قبيح فعله ﴿انه هو الغفور الرحيم الغفور لمن تاب وندم على ما فعل من الذنوب، الرحيم لمن رجع عن الأفعال المذمومة إلى الأفعال المحمودة.

روى عن الأعمش عن أبى سعيد الازدى عن أبى الكنود قال: دخل عبد الله بن مسعود المسجد فإذا واعظ يعظ الناس وهو يذكر النار والأغلال فجاء حتى قام على رأسه فقال يا مذكر لم تقنط الناس؟ ثم قرأ قوله تعالى ﴿قل يا عبادى الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله الزمر 53.

 ...

 

رمضان مختار