هذه خطب ليوم الجمعة مقسمة على أسابيع الأشهر العربية مساهمة فى تتبع أحداث هذه الشهور ودعما للإخوة المكلفين بخطبة الجمعة فى البلاد النائية، وهى تصلح لأن تكون خطبا أسبوعية قائمة بذاتها، كما تصلح أن تكون نواة لتحضير خطبا أكبر، كما يمكن أن تضيف عليها من واقع أحداث البلد الذى أنت فيه.

خطب شهر ربيع ثان

نسخة كاملة للخطب

(الخطبة الأولى) السيرة النبوية (الجزء الثالث)

... أما بعد

لقد انتهينا فى الجمعة السابقة عند دخول سيدنا رسول الله إلى المدينة وبعد هذا الاستقبال الحافل به أتت عدة أمور منها بناء المسجد النبوى الشريف وملحق به داره الشريفة وأنه قد آخى بين المهاجرين والأنصار، وبدأت قوة المسلمين تظهر وتتلألأ مما آثار حفيظة اليهود واشتد حسدهم، حتى أنهم سحروه فى مشط ومشاطة من شعر رأسه الشريف وهبط الأمين جبريل بالمعوذتان لفك السحر وكان تحت صخرة فى بئر ذروان، وقد يسأل السائل أيسحر النبى ؟ والجواب أن هذا حدث من باب التشريع ليس إلا ...

 

(الخطبة الثانية) أسبقية نور المصطفى

... أما بعد

لقد انتهينا من الحديث عن مولد النبى صلوات ربى وسلامه عليه من خلال السيرة النبوية الشريفة على مدار الشهر الماضى واليوم نتحدث عن ميلاده الأول وهو ميلاد النور، ولله در القائل:

أرى من كريم المولدين إشارة      وإن إشارات الحبيب بشائر

لا تندهشوا، فكلنا نسمع المؤذن فى صلاة الفجر والخطباء على المنابر وهم يقولون: يا أول خلق الله وخاتم رسل الله، فكيف هو الأول والخاتم؟ فمن حيث مولد نورانيته فهو أول خلق الله على الإطلاق، ومن حيث مولد الجسدية الشريفة الطاهرة فهو خاتم رسل الله ...

 

(الخطبة الثالثة) التبرك (جزء أول)

... أما بعد

يقول الحق تبارك وتعالى فى محكم التنزيل ﴿رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ البركة أيها الأحباب معناها لغويا النماء أو الزيادة أو التيمن بالغير، وينكر أصحاب القلوب المريضة التبرك حتى بالنبى وهذا الإنكار إما عن عدم دراية وإلمام بالدين أو عن جهل، وإذا كان التبرك واردا أصلا فى كتاب الله وسنة رسوله فلماذا التطاول؟ ولله در من قال:

تطاولت الأرض على السماء سفاهة    وقال الليل للدجى لونك حالك

وسنسرد من كتاب الله وسنة رسوله ما يدل على جواز التبرك وبأنواعه مثل ...

 

(الخطبة الرابعة) التبرك (جزء ثان)

... أما بعد

لقد انتهينا فى الحديث السابق بشئ يسير حول التبرك بالحبيب المصطفى فى حياته، واليوم نستكمل مسيرتنا عن التبرك، واليوم نتحدث عن التبرك بآثاره صلوات ربى وسلامه عليه:

ففيما أخرجه النسائى عن أبى مجلز أن أبا موسى كان بين مكة والمدينة فصلى العشاء ركعتين ثم قام فصلى ركعة أوتر بها فقرأ فيها بمائة آية من النساء ثم قال: ما ألوت أن أضع قدمى حيث وضع رسول الله قدميه وأنا أقرأ بما قرأ به رسول الله .

وفيما رواه البخارى فى كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة أن أبى بردة قدم المدينة فلقيه سيدنا عبد الله بن سلام فقال له: انطلق معى إلى المنزل فأسقيك فى قدح شرب فيه رسول الله وتصلى فى مسجد صلى فيه النبى فانطلقت معه فسقانى سويقا وأطعمنى تمرا وصليت فى مسجده ...

 

راجى عفو ربه