هذه خطب ليوم الجمعة مقسمة على أسابيع الأشهر العربية مساهمة فى تتبع أحداث هذه الشهور ودعما للإخوة المكلفين بخطبة الجمعة فى البلاد النائية، وهى تصلح لأن تكون خطبا أسبوعية قائمة بذاتها، كما تصلح أن تكون نواة لتحضير خطبا أكبر، كما يمكن أن تضيف عليها من واقع أحداث البلد الذى أنت فيه.

خطب شهر رمضان

نسخة كاملة للخطب

(الخطبة الأولى) حول شهر رمضان (الجزء الأول)

... أما بعد

يقول الحق سبحانه فى محكم التنزيل ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ البقرة 183 ، 184 نجد نص الآية عن الصيام تقول ﴿كما كتب على الذين من قبلكم﴾ والحقيقة الآن تخالف نص الآية من حيث صيامنا وصيام الأديان الأخرى، فتعالوا بنا نكشف النقاب عن تلك الحقيقة التى أرادتها الآية، فيجب أن نرجع بالتاريخ إلى الوراء لنجد أن للصيام أحوال ثلاثة أولها ...

 

(الخطبة الثانية) حول شهر رمضان (الجزء الثانى)

... أما بعد

يقول الحبيب المصطفى صلوات ربى وسلامه عليه (قد جاءكم رمضان شهر مبارك افترض الله عليكم صيامه تفتح فيه أبواب الجنة ويغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه الشياطين فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها قد حرم) أخرجه الإمام أحمد فى مسنده هذه بشارة للمؤمنين للصبر عن الشهوات بالصيام والصبر على الطاعات فمن صبر نال أجرا ومن شكر وجد بعد العسر يسراً ومن تصدق نال فضلا ومن لزم التقوى نال الفوز والبشرى ...

 

(الخطبة الثالثة) غزوة بدر

... أما بعد

يقول الحق تبارك وتعالى فى محكم التنزيل ﴿وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُواْ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾ آل عمران 123.

إخوة الإسلام .. غزوة بدر كانت فى يوم الجمعة السابع عشر من شهر رمضان فى السنة الثانية من الهجرة النبوية الشريفة، وسمى يوم الفرقان لأنه أعز الإسلام وخرّب فيه منازل الشرك وأهله، وسميت (بدر) لأنه كان يوجد بئر قد حفره رجل يدعى بدر بن النارين، وهو مكان بين مكة والمدينة.

وكان قوام جيش المسلمين ثلاثمائة وثلاثة عشر مؤمنا،وهذا الجيش كان لا يمتلك سوى فرسين وسبعين بعيرا، وباقى الجيش من المشاة.

وقوام جيش الأعداء من تسعمائة إلى ألف، ويمتلك عشرين فرسا ومائتى بعير، هذه نبذة عن بدر فتعالوا بنا نعيشها سويا ...

 

(الخطبة الرابعة) ليلة القدر

... أما بعد

يقول الحق تبارك وتعالى فى محكم التنزيل ﴿إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِى لَيْلَةِ الْقَدْرِ • وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ • لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾ القدر 1: 3 فقد روى عن سيدنا عبد الله بن عباس أنه قال: ذُكر لرسول الله رجل من بنى إسرائيل حمل السلاح على عاتقه فى سبيل الله ألف شهر فَعَجِب رسول الله لذلك، وتمنى ذلك لأمته، فقال: يارب أمتى أقصر الأمم أعمارا وأقلها أعمالا، فأعطاه الله تعالى ليلة القدر.

وقيل أن هذا الرجل يدعى (شمعون) وقد غزا العدو ألف شهر لم يجف لبد فرسه، وقد قهر الكفار بما أعطى من القوة والجسارة، فضاقت قلوبهم منه، فبعثوا رسولا لزوجته ومعه حملا من ذهب، على أن تقيده لهم حتى يتمكنوا منه ويستريحوا منه، فلما نام بالليل أوثقته بحبل من الليف، ولما انتبه حرك أعضائه فتقطع الحبل قطعا ...

 

خطبة عيد الفطر المبارك

... أما بعد

كل عام وأنتم بخير بهذه المناسبة العظيمة، أعادها الله علينا وعليكم وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.

أيها الأحباب .. لقد سُمِّى أول يوم من شهر شوال "عيدا" لأن المؤمنين قد عادوا من طاعة إلى طاعة، فقد عادوا من طاعة الله إلى طاعة رسول الله ، فأما طاعة الله فهى صيام فريضة شهر رمضان المعظم وأما طاعة سيدنا رسول الله فهى صيام ست من شوال، ولتكرار ذلك كل عام سمى "عيدا" وأول عيد صلاه الحبيب هو عيد الفطر المبارك فى السنة الثانية من الهجرة النبوية الشريفة.

ولقد ورد إخوة الإسلام أن فى هذا اليوم يشتد غضب إبليس اللعين وتجتمع عنده الأبالسة ويسألونه عن سبب غضبه، فيقول ...

راجى عفو ربه