يحاول بعض الناس أما عمدا أو جهلا أن يخدعوا أنظار المسلمبن عما كان عليه السلف الصالح ويدعون معرفتهم ويتسببون فى حيرة الناس حتى أنهم ليتسائلون:

التبرك 2

 

 يتسائل البعض هل التبرك بالنبى وأهل بيته والأنبياء والصحابة والصالحين جائز شرعا أم لا؟ فإذا نظرنا إلى كتاب الله وسنة رسوله سنجد فيه بغية الواصلين لموضوعنا هذا ..

التبرك بمنبر رسول الله

تكملة لحديثنا السابق عن التبرك، قال القاضى عياض: رؤى ابن عمر واضعا يده على مقعد النبى من المنبر ثم وضعها على وجهه.

وجاء فى كتاب مفاهيم يجب أن تصحح برواية إبراهيم بن عبد الله بن عبد القارىء وعن أبى قسيط والعتبى: كان أصحاب النبى إذا خلا المسجد حسوا رمانة المنبر التى تلقى القبر بميامينهم ثم يستقبلون القبلة يدعون. من كتاب (الشفا) للقاضى عياض.

وقد روى ذلك ابن تيميه أيضا عن الإمام أحمد وأنه رخص فى التمسح بالمنبر والرمانة وذكر أن ابن عمر وسعيد بن المسيب ويحيى بن سعيد من فقهاء المدينة كانوا يفعلون ذلك. من اقتضاء الصراط المستقيم.

التبرك بقبره الشريف

ورد فى كتاب (الوفاء) للحافظ الجوزى: أن السيدة فاطمة الزهراء رضى الله عنها جاءت قبر النبى وأخذت قبضة من تراب قبره وجعلته على عينيها وبكت وقالت منشدة:

ماذا على من شم تربة أحمد
صبت على مصائب لو أنها
 

 

ألا يشم مدى الزمان غواليا
صبت على الأيام عدن لياليا
 

ثم قبلت التراب ووضعته، فلو أن هذا خطأ لما فعلته السيدة فاطمة الزهراء .

ولما حضرت الوفاة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب قال لابنه عبد الله: انطلق إلى أم المؤمنين عائشة فقل: يقرأ عليك عمر السلام، ولا تقل أمير المؤمنين فإنى لست اليوم بأمير المؤمنين، وقل يستأذن عمر بن الخطاب أن يدفن مع صاحبيه، قال: فاستأذن وسلم ثم دخل عليها وهى تبكى، فقال: يقرأ عليك عمر السلام ويستأذن أن يدفن مع صاحبيه، فقالت: كنت أريده لنفسى ولأوثرنه اليوم على نفسى، فلما أقبل، قيل: هذا عبد الله بن عمر قد جاء. فقال ارفعونى فأسنده رجل إليه فقال: ما لديك؟ قال: الذى تحب يا أمير المؤمنين. أذنت. فقال: الحمد لله ما كان شئ أهم إلى من ذلك، فإذا أنا قبضت فاحملونى ثم سلم وقل: يستأذن عمر فإن أذنت لى فأدخلونى وإن ردتنى فردونى إلى مقابر المسلمين. أخرجه البخارى فى كتاب الجنائز باب (ماجاء فى قبر النبى ) وكتاب فضائل الصحابة باب (قصة البيعة).

فما السر فى إصرار سيدنا عمر بن الخطاب أن يدفن فى قبره الشريف سوى التبرك به .

فإذا كان التبرك واردا أصلا فى كتاب الله وفى سنة رسوله فلماذا التطاول؟ ولله در القائل:

تطاولت الأرض على السماء سفاهة
 

 

وقال الليل للدجى لونك حالك
 

وللحديث بقية ...

الحاج البشير

 

حديث سيدنا جابر

سؤلت عن متن حديث اول ما خلق الله نور نبيك يا جابر.

فهناك حديث سيدنا جبريل عن عمره وأنه كان يحدد بظهور كوكب نور المصطفى .

الحديث فى السيرة الحلبية للإمام العلامة على نور الدين الحلبى المتوفى سنة 1044، 1/36 ورواه صاحب التشريفات عن أبى هريرة، وفى كتاب جواهر البحار للشيخ يوسف النبهانى ص408 ج2 وانظر كتاب خصائص النبى للمحب المكى ص4

حديث جابر : (أول ما خلق الله روح نبيك يا جابر)

حديث جابر بن عبد الله  ذكره جمع من العلماء وعزوه إلى مصنف عبد الرزاق، منهم الإمام القسطلانى فى المواهب اللدنية وابن حجر فى شرح الهمزية وشرحه الزرقانى فى شرحه للمواهب اللدنية وغيرهم، إلا أن من يطالع مصنف عبد الرزاق -المطبوع والمتداول الآن- لا يجد هذا الحديث، ولكن ظهر مؤخرا الجزء المفقود من مصنف عبد الرازق والذى يحتوى على حديث جابر وهو يباع منفصلا ومحققا.

وذكر الحديث الشيخ رشيد الراشد التاذفى فى كتابه السيرة المرضية ج1 ص14، وعلق عليه بقوله: رواه عبد الرزاق فى مصنفه -واللفظ له- والبيهقى عن جابر وصححه ابن القطان. اهـ

للحديث معنى مستقيماً يمكن أن يحمل عليه وذلك بأن تكون الإضافة للتشريف والتعظيم وليست (من) للتبعيض ومثاله قوله تعالى ﴿فإذا نفخت فيه من روحى﴾ وقوله تعالى ﴿وسخر لكم ما فى السماوات وما فى الأرض جميعاً منه﴾ ويؤيد هذا ما ذكره البيضاوى فى تفسير قوله تعالى ﴿ثم سواه ونفخ فيه من روحه﴾ حيث قال: أضافه إلى نفسه تشريفاً وإشعاراً بأنه خلق عجيب وأن له مناسبة إلى حضرة الربوبية. أهـ كشف الخفا ج1 ص312.

هذا وما عليه عقيدة أشياخنا وأئمتنا من العلماء العاملين وأهل المعرفة المحققين: أن أول المخلوقات على الإطلاق نور نبينا  فهو أول مخلوق للذات العلية وبواسطته وبسببه وجدت جميع الكائنات العلوية والسفلية، انظر كتاب استحالة المعية بالذات للشنقيطى ص353 والحديث ذكره العلامة الفاسى فى شرح دلائل الخيرات.

وكون حديث جابر لم يكن موجوداً فى النسخة المطبوعة الآن - قبل ظهور الجزء المفقود - من مصنف عبد الرزاق لا ينفى صحة ما ذكره بعض الحفاظ كابن حجر الهيتمى فى الفتاوى الحديثية والقسطلانى وشرح الزرقانى وغيرهم، وبيان ذلك أن المحدث حبيب الرحمن الأعظمى الذى حقق المصنف نبه فى أوله على أن جميع النسخ المخطوطة والمصورة ناقصة وأن أتمها نسخة (مراد ملا) ثم طلب ممن يعثر عليها أن يضيفها إليه وعليه فلا يصح القول بعدم وجود الحديث فى المصنف حتى يظهر الناقص منه، والحمد لله فقد ظهر الجزء الناقص، انظر فى هذا: المواهب اللدنية للقسطلانى 1/9، شرح المواهب اللدنية للزرقانى 1/23، الأنوار المحمدية من المواهب اللدنية للنبهانى/13، كشف الخفا ومزيل الإلباس للعجلونى ح827.

ومن أحب قوما فهو معهم، فاللهم اجعلنا نحب الله ورسوله وأهل بيته والمسلمين جميعا، يقول المصطفى : (يحشر المرء مع من يحب).

عصام